<(إِنَّا نَحْنُ نَزَّلْنَا الذِّكْرَ وَإِنَّا لَهُ لَحَافِظُونَ)>

اللهم اجعل القرآن ربيع قلوبنا ونور صدورنا

<( إِنَّ هَذَا الْقُرْآَنَ يَهْدِي لِلَّتِي هِيَ أَقْوَمُ وَيُبَشِّرُ الْمُؤْمِنِينَ الَّذِينَ يَعْمَلُونَ الصَّالِحَاتِ أَنَّ لَهُمْ أَجْرًا كَبِيرًا )>

إختر رقم الاية التي تريد تفسيرها

سورة الماعون

مكية

بسم الله الرحمن الرحيم

( { أرأيت الذي يكذب بالدين } ( 1 ) { فذلك الذي يدع اليتيم } ( 2 ) { ولا يحض على طعام المسكين } ( 3 ) { فويل للمصلين } ( 4 ) { الذين هم عن صلاتهم ساهون } ( 5 ) )

( { أرأيت الذي يكذب بالدين } ) قال مقاتل : نزلت في العاص بن وائل السهمي وقال السدي ومقاتل بن حيان وابن كيسان : في الوليد بن المغيرة . قال الضحاك : في [ عمرو ] بن عائذ المخزومي . وقال عطاء عن ابن عباس : في رجل من المنافقين .

ومعنى " يكذب بالدين " أي بالجزاء والحساب . ( { فذلك الذي يدع اليتيم } ) يقهره ويدفعه عن حقه والدع : الدفع بالعنف والجفوة . ( { ولا يحض على طعام المسكين } ) لا يطعمه ولا يأمر بإطعامه لأنه يكذب بالجزاء . ( { فويل للمصلين الذين هم عن صلاتهم ساهون } ) [ أي : عن مواقيتها غافلون ] .

أخبرنا أحمد بن عبد الله الصالحي ، أخبرنا أبو سعيد محمد بن موسى الصيرفي ، أخبرنا أبو عبد الله محمد بن عبد الله الصفار ، أخبرنا أبو جعفر محمد بن غالب بن تمام الضبي ، حدثنا حرمي بن حفص [ القسملي ] حدثنا عكرمة بن إبراهيم الأزدي ، حدثنا [ عبد الملك ] بن عمير عن مصعب بن [ سعد ] عن أبيه أنه قال : ( سئل رسول الله - صلى الله عليه وسلم - عن " الذين هم عن صلاتهم ساهون " ، قال : " إضاعة الوقت " ) . قال ابن عباس : هم المنافقون يتركون الصلاة إذا غابوا عن الناس ، ويصلونها في العلانية إذا حضروا لقوله تعالى : ( { الذين هم يراءون } )
الكتاب تفسير البغوي , الجزء 8-8 , الصفحة 549 - 552
counter free hit invisible