<(إِنَّا نَحْنُ نَزَّلْنَا الذِّكْرَ وَإِنَّا لَهُ لَحَافِظُونَ)>

اللهم اجعل القرآن ربيع قلوبنا ونور صدورنا

<( إِنَّ هَذَا الْقُرْآَنَ يَهْدِي لِلَّتِي هِيَ أَقْوَمُ وَيُبَشِّرُ الْمُؤْمِنِينَ الَّذِينَ يَعْمَلُونَ الصَّالِحَاتِ أَنَّ لَهُمْ أَجْرًا كَبِيرًا )>

( { ولقد جعلنا في السماء بروجا وزيناها للناظرين } { وحفظناها من كل شيطان رجيم } { إلا من استرق السمع فأتبعه شهاب مبين } )

قوله تعالى : ( { ولقد جعلنا في السماء بروجا وزيناها للناظرين } { وحفظناها من كل شيطان رجيم } { إلا من استرق السمع فأتبعه شهاب مبين } )

اعلم أنه تعالى لما أجاب عن شبهة منكري النبوة ، وكان قد ثبت أن القول بالنبوة مفرع على القول بالتوحيد أتبعه تعالى بدلائل التوحيد . ولما كانت دلائل التوحيد منها سماوية ، ومنها أرضية ، بدأ منها بذكر الدلائل السماوية ، فقال : ( { ولقد جعلنا في السماء بروجا وزيناها للناظرين } ) قال الليث : البرج واحد من بروج الفلك ، والبروج جمع وهي اثنا عشر برجا ، ونظيره قوله تعالى : ( { تبارك الذي جعل في السماء بروجا } ) [الفرقان : 61] وقال : ( { والسماء ذات البروج } ) [البروج : 1] ووجه دلالتها على وجود الصانع المختار ، هو أن طبائع هذه البروج مختلفة على ما هو متفق عليه بين أرباب الأحكام ، وإذا كان الأمر كذلك فالفلك مركب من هذه الأجزاء المختلفة في الماهية والأبعاض المختلفة في الحقيقة ، وكل مركب فلا بد له من مركب يركب تلك الأجزاء والأبعاض بحسب الاختيار والحكمة ، فثبت أن كون السماء مركبة من البروج يدل على وجود الفاعل المختار ، وهو المطلوب ، وأما قوله : ( { وزيناها للناظرين } { وحفظناها من كل شيطان رجيم } { إلا من استرق السمع فأتبعه شهاب مبين } ) فقد استقصينا الكلام فيه في سورة الملك في تفسير قوله تعالى : ( { ولقد زينا السماء الدنيا بمصابيح وجعلناها رجوما للشياطين } ) [الملك : 5] فلا نعيد ههنا إلا القدر الذي لا بد منه قوله : ( { وزيناها } ) أي : بالشمس والقمر والنجوم ( { للناظرين } ) أي : للمعتبرين بها والمستدلين بها على توحيد صانعها وقوله : ( { وحفظناها من كل شيطان رجيم } ) .

فإن قيل : ما معنى وحفظناها من كل شيطان رجيم ، والشيطان لا قدرة له على هدم السماء ، فأي حاجة إلى حفظ السماء منه .

قلنا : لما منعه من القرب منها ، فقد حفظ السماء من مقاربة الشيطان ، فحفظ الله السماء منهم كما قد يحفظ منازلنا عن متجسس يخشى منه الفساد ثم نقول : معنى الرجم في اللغة الرمي بالحجارة . ثم قيل للقتيل رجم تشبيها له بالرجم بالحجارة ، والرجم أيضا السب والشتم ؛ لأنه رمي بالقول القبيح ، ومنه قوله : ( { لأرجمنك } ) [مريم : 46] أي : لأسبنك ، والرجم اسم لكل ما يرمى به ، ومنه قوله : ( { وجعلناها رجوما للشياطين } ) [الملك : 5] أي : مرامي لهم ، والرجم القول بالظن ، ومنه قوله : ( { رجما بالغيب } ) [الكهف : 22] لأنه يرميه بذلك الظن ، والرجم أيضا اللعن والطرد ، وقوله الشيطان الرجيم ، قد فسروه بكل هذه الوجوه . قال ابن عباس رضي الله عنهما : كانت الشياطين لا تحجب عن السماوات ، فكانوا يدخلونها ويسمعون أخبار الغيوب من الملائكة فيلقونها إلى الكهنة ، فلما ولد عيسى عليه السلام منعوا من ثلاثة سماوات ، فلما ولد رسول الله صلى الله عليه وسلم منعوا من السماوات كلها ، فكل واحد منهم إذا أراد استراق السمع رمي بشهاب . وقوله : ( { إلا من استرق السمع } ) لا يمكن حمل لفظة ( { إلا } ) ههنا على الاستثناء ، بدليل أن إقدامهم على استراق السمع لا يخرج السماء من أن تكون محفوظة منهم إلا أنهم ممنوعون من دخولها ، وإنما يحاولون القرب منها ، فلا يصح أن يكون استثناء على التحقيق ، فوجب أن يكون معناه : لكن من استرق السمع . قال الزجاج : موضع ( { من } ) نصب على هذا التقدير . قال : وجائز أن يكون في موضع خفض ، والتقدير : إلا ممن . قال ابن عباس : في قوله : ( { إلا من استرق السمع } ) يريد الخطفة اليسيرة ، وذلك لأن المارد من الشياطين يعلو فيرمى بالشهاب فيحرقه ولا يقتله ، ومنهم من يحيله فيصير غولا يضل الناس في البراري . وقوله : ( { فأتبعه } ) ذكرنا معناه في سورة الأعراف في قصة بلعم بن باعوراء في قوله : ( { فأتبعه الشيطان } ) [الأعراف : 175] معناه لحقه ، والشهاب شعلة نار ساطع ، ثم يسمى الكوكب شهابا ، والسنان شهابا ، لأجل أنهما لما فيهما من البريق يشبهان النار .

واعلم أن في هذا الموضع أبحاثا دقيقة ذكرناها في سورة الملك وفي سورة الجن ، ونذكر منها ههنا إشكالا واحدا ، وهو أن لقائل أن يقول : إذا جوزتم في الجملة أن يصعد الشيطان إلى السماوات ، ويختلط بالملائكة ، ويسمع أخبار الغيوب عنهم ، ثم إنها تنزل وتلقي تلك الغيوب على الكهنة فعلى هذا التقدير وجب أن يخرج الإخبار عن المغيبات عن كونه معجزا ؛ لأن كل غيب يخبر عنه الرسول صلى الله عليه وسلم قام فيه هذا الاحتمال ، وحينئذ يخرج عن كونه معجزا دليلا على الصدق ، لا يقال : إن الله تعالى أخبر أنهم عجزوا عن ذلك بعد مولد النبي صلى الله عليه وسلم ؛ لأنا نقول هذا العجز لا يمكن إثباته إلا بعد القطع بكون محمد رسولا وكون القرآن حقا ، والقطع بهذا لا يمكن إلا بواسطة المعجز ، وكون الإخبار عن الغيب معجزا لا يثبت إلا بعد إبطال هذا الاحتمال ، وحينئذ يلزم الدور وهو باطل محال ، ويمكن أن يجاب عنه بأنا نثبت كون محمد صلى الله عليه وسلم رسولا بسائر المعجزات ، ثم بعد العلم بنبوته نقطع بأن الله تعالى أعجز الشياطين عن تلقف الغيب بهذا الطريق ، وعند ذلك يصير الإخبار عن الغيوب معجزا ، وبهذا الطريق يندفع الدور . والله أعلم .
الكتاب التفسير الكبير , الجزء 19-19 , الصفحة 134 - 135
counter free hit invisible