<(إِنَّا نَحْنُ نَزَّلْنَا الذِّكْرَ وَإِنَّا لَهُ لَحَافِظُونَ)>

اللهم اجعل القرآن ربيع قلوبنا ونور صدورنا

<( إِنَّ هَذَا الْقُرْآَنَ يَهْدِي لِلَّتِي هِيَ أَقْوَمُ وَيُبَشِّرُ الْمُؤْمِنِينَ الَّذِينَ يَعْمَلُونَ الصَّالِحَاتِ أَنَّ لَهُمْ أَجْرًا كَبِيرًا )>

تفسير سورة يس

وهي مكية . قال القرطبي : بالإجماع إلا أن فرقة قالت { ونكتب ما قدموا وآثارهم } [ يس : 12 ] نزلت في بني سلمة من الأنصار حين أرادوا أن يتركوا ديارهم وينتقلوا إلى جوار مسجد رسول الله - صلى الله عليه وآله وسلم - ، وسيأتي بيان ذلك .

وأخرج ابن الضريس ، والنحاس ، وابن مردويه ، والبيهقي في الدلائل عن ابن عباس قال : سورة يس نزلت بمكة . وأخرج ابن مردويه عن عائشة مثله .

وأخرج الدارمي ، والترمذي ، ومحمد بن نصر ، والبيهقي في الشعب عن أنس قال : قال رسول الله - صلى الله عليه وآله وسلم - : ( إن لكل شيء قلبا ، وقلب القرآن يس ، من قرأ يس كتب الله له بقراءتها قراءة القرآن عشر مرات ) قال الترمذي بعد إخراجه : هذا حديث غريب لا نعرفه إلا من حديث حميد بن عبد الرحمن ، وفي إسناده هارون أبو محمد ، وهو شيخ مجهول ، وفي الباب عن أبي بكر ، ولا يصح لضعف إسناده .

وأخرج البزار من حديث أبي هريرة قال : قال رسول الله - صلى الله عليه وآله وسلم - : ( إن لكل شيء قلبا ، وقلب القرآن يس ) ، ثم قال بعد إخراجه : لا نعلم رواه إلا زيد عن حميد : يعني زيد بن الحباب عن حميد المكي مولى آل علقمة .

وأخرج الدارمي ، وأبو يعلى ، والطبراني في الأوسط ، وابن مردويه ، والبيهقي في الشعب عن أبي هريرة عن النبي - صلى الله عليه وآله وسلم - ( من قرأ يس في ليلة ابتغاء وجه الله غفر له في تلك الليلة ) قال ابن كثير : إسناده جيد .

وأخرج ابن حبان ، والضياء عن جندب بن عبد الله قال : قال رسول الله - صلى الله عليه وآله وسلم - : ( من قرأ يس في ليلة ابتغاء وجه الله غفر له ) .

وإسناده في صحيح ابن حبان هكذا : حدثنا محمد بن إسحاق بن إبراهيم مولى ثقيف ، حدثنا الوليد بن شجاع بن الوليد الكوبي ، حدثنا أبي ، حدثنا زياد بن خيثمة ، حدثنا محمد بن جحادة عن الحسن عن جندب بن عبد الله قال : قام رسول الله - صلى الله عليه وآله وسلم - فذكره .

وأخرج أحمد ، وأبو داود ، والنسائي ، وابن ماجه ، ومحمد بن نصر ، وابن حبان ، والطبراني ، والحاكم ، والبيهقي في الشعب عن معقل بن يسار أن رسول الله - صلى الله عليه وآله وسلم - قال : ( يس قلب القرآن ، لا يقرؤها عبد يريد الله والدار الآخرة إلا غفر له ما تقدم من ذنبه ، فاقرءوها على موتاكم ) . وقد ذكر له أحمد إسنادين : أحدهما فيه مجهول ، والآخر ذكر فيه عن أبي عثمان وقال : وليس بالنهدي عن أبيه ، عن معقل .

وأخرج سعيد بن منصور ، والبيهقي عن حسان بن عطية أن رسول الله - صلى الله عليه وآله وسلم - قال : ( من قرأ يس فكأنما قرأ القرآن عشر مرات ) .

وأخرج ابن الضريس ، وابن مردويه والخطيب ، والبيهقي عن أبي بكر الصديق قال : قال رسول الله - صلى الله عليه وآله وسلم - : ( سورة يس تدعى في التوراة المعممة ، تعم صاحبها بخير الدنيا والآخرة ، تكابد عنه بلوى الدنيا والآخرة ، وتدفع عنه أهاويل الآخرة ، وتدعى الدافعة والقاضية ، تدفع عن صاحبها كل سوء وتقضي له كل حاجة ، من قرأها عدلت عشرين حجة ، ومن سمعها عدلت له ألف دينار في سبيل الله ، ومن كتبها ثم شربها أدخلت جوفه ألف دواء وألف نور وألف يقين وألف بركة وألف رحمة ونزعت عنه كل غل وداء ) قال البيهقي : تقرب به عبد الرحمن بن أبي بكر الجدعاني عن سليمان بن رافع الجندي ، وهو منكر .

قلت : وهذا الحديث هو الذي تقدمت الإشارة من الترمذي إلى ضعف إسناده ، ولا يبعد أن يكون موضوعا ، فهذه الألفاظ كلها منكرة بعيدة عن كلام من أوتي جوامع الكلم ، وقد ذكره الثعلبي من حديث عائشة ، وذكره الخطيب من حديث أنس ، وذكر نحوه الخطيب من حديث علي بأخصر منه .

وأخرج البزار عن ابن عباس قال : قال النبي - صلى الله عليه وآله وسلم - في سورة يس : ( لوددت أنها في قلب كل إنسان من أمتي ) . وإسناده هكذا : قال حدثنا سلمة بن شبيب ، حدثنا إبراهيم بن الحكم بن أبان عن أبيه عن عكرمة عن ابن عباس قال : قال رسول الله - صلى الله عليه وآله وسلم - فذكره .

وأخرج الطبراني ، وابن مردويه قال السيوطي بسند ضعيف عن أنس قال : قال رسول الله - صلى الله عليه وآله وسلم - : ( من داوم على قراءة يس كل ليلة ثم مات مات شهيدا ) .

وأخرج الدارمي عن ابن عباس قال : من قرأ يس حين يصبح أعطي يسر يومه حتى يمسي ، ومن قرأها في صدر ليلته أعطي يسر ليلته حتى يصبح .

بسم الله الرحمن الرحيم { يس } ( 1 ) { والقرآن الحكيم } ( 2 ) { إنك لمن المرسلين } ( 3 ) { على صراط مستقيم } ( 4 ) { تنزيل العزيز الرحيم } ( 5 ) { لتنذر قوما ما أنذر آباؤهم فهم غافلون } ( 6 ) { لقد حق القول على أكثرهم فهم لا يؤمنون } ( 7 ) { إنا جعلنا في أعناقهم أغلالا فهي إلى الأذقان فهم مقمحون } ( 8 ) { وجعلنا من بين أيديهم سدا ومن خلفهم سدا فأغشيناهم فهم لا يبصرون } ( 9 ) { وسواء عليهم أأنذرتهم أم لم تنذرهم لا يؤمنون } ( 10 ) { إنما تنذر من اتبع الذكر وخشي الرحمن بالغيب فبشره بمغفرة وأجر كريم } ( 11 ) { إنا نحن نحيي الموتى ونكتب ما قدموا وآثارهم وكل شيء أحصيناه في إمام مبين } ( 12 ) قوله : 1 يس قرأ الجمهور بسكون النون ، وقرأ ابن كثير ، وأبو عمرو ، وحمزة ، وحفص ، وقالون ، وورش بإدغام النون في الواو الذي بعدها ، وقرأ عيسى بن عمر بفتح النون ، وقرأ ابن عباس ، وابن أبي إسحاق ، ونصر بن عاصم بكسرها ، فالفتح على البناء أو على أنه مفعول فعل مقدر تقديره : اتل يس ، والكسر على البناء أيضا كجير ، وقيل : الفتح والكسر للفرار من التقاء الساكنين .

وأما وجه قراءة الجمهور بالسكون للنون فلكونها مسرودة على نمط التعديد فلا حظ لها من الإعراب .

وقرأ هارون الأعور ، ومحمد بن السميفع ، والكلبي بضم النون على البناء كمنذ وحيث وقط ، وقيل : على أنها خبر مبتدأ محذوف أي : هذه يس ، ومنعت من الصرف للعلمية والتأنيث .

واختلف في معنى هذه اللفظة ، فقيل : معناها يا رجل ، أو يا إنسان .

قال ابن الأنباري : الوقف على يس حسن لمن قال هو افتتاح للسورة ، ومن قال : معناه يا رجل ، لم يقف عليه .

وقال سعيد بن جبير وغيره : هو اسم من أسماء محمد - صلى الله عليه وآله وسلم - دليله { إنك لمن المرسلين } ومنه قول السعد الحميري : يا نفس لا تمحضي بالنصح جاهدة على المودة إلا آل ياسين

ومنه قوله : { سلام على إل ياسين } " [ الصافات : 130 ] أي : على آل محمد ، وسيأتي في الصافات ما المراد بـ " إل ياسين " .

قال الواحدي : قال ابن عباس والمفسرون : يريد يا إنسان : يعني محمدا - صلى الله عليه وآله وسلم - .

وقال أبو بكر الوراق : معناه يا سيد البشر .

وقال مالك : هو اسم من أسماء الله - تعالى - ، وروى ذلك عنه أشهب .

وحكى أبو عبد الرحمن السلمي عن جعفر الصادق أن معناه يا سيد .

وقال كعب : هو قسم أقسم الله به ، ورجح الزجاج أن معناه يا محمد .

واختلفوا هل هو عربي أو غير عربي ؟ فقال سعيد بن جبير وعكرمة : حبشي .

وقال الكلبي : سرياني تكلمت به العرب فصار من لغتهم . وقال الشعبي : هو بلغة طيئ . وقال الحسن : هو بلغة كلب . وقد تقدم في طه وفي مفتتح سورة البقرة ما يغني عن التطويل هاهنا .

والقرآن الحكيم بالجر على أنه مقسم به ابتداء .

وقيل : هو معطوف على يس على تقدير كونه مجرورا بإضمار القسم .

قال النقاش : لم يقسم الله لأحد من أنبيائه بالرسالة في كتابه إلا لمحمد - صلى الله عليه وآله وسلم - تعظيما له وتمجيدا ، والحكيم المحكم الذي لا يتناقض ولا يتخالف ، أو الحكيم قائله .

وجواب القسم إنك لمن المرسلين وهذا رد على من أنكر رسالته من الكفار بقولهم : { لست مرسلا } [ الرعد : 43 ] .

وقوله : { هذا صراط مستقيم } خبر آخر لإن أي : إنك على صراط مستقيم ، والصراط المستقيم : الطريق القيم الموصل إلى المطلوب .

قال الزجاج : على طريقة الأنبياء الذين تقدموك ، ويجوز أن يكون في محل نصب على الحال .

{ تنزيل العزيز الرحيم } قرأ نافع وابن كثير وأبو عمرو ، وأبو بكر برفع " تنزيل " على أنه خبر مبتدأ محذوف أي : هو تنزيل ، ويجوز أن يكون خبرا لقوله يس إن جعل اسما للسورة ، وقرأ الباقون بالنصب على المصدرية أي : نزل الله ذلك تنزيل العزيز الرحيم .

والمعنى : إنك يا محمد تنزيل العزيز الرحيم ، والأول أولى .

وقيل : هو منصوب على المدح على قراءة من قرأ بالنصب ، وعبر - سبحانه - عن المنزل بالمصدر مبالغة حتى كأنه نفس التنزيل ، وقرأ أبو حيوة ، والترمذي ، وأبو جعفر يزيد بن القعقاع ، وشيبة " تنزيل " بالجر على النعت للقرآن أو البدل منه .

واللام في { لتنذر قوما ما أنذر آباؤهم } يجوز أن تتعلق بـ ( تنزيل ) ، أو بفعل مضمر يدل عليه ( من المرسلين ) أي : أرسلناك لتنذر ، و " ما " في ما أنذر آباؤهم هي النافية أي : لم ينذر آباؤهم ، ويجوز أن تكون موصولة أو موصوفة أي : لتنذر قوما الذي أنذره آباؤهم ، أو لتنذرهم عذابا أنذره آباؤهم ، ويجوز أن تكون مصدرية أي : إنذار آبائهم ، وعلى القول بأنها نافية يكون المعنى : ما أنذر آباؤهم برسول من أنفسهم ، ويجوز أن يراد ما أنذر آباؤهم الأقربون لتطاول مدة الفترة ، وقوله : فهم غافلون متعلق بنفي الإنذار على الوجه الأول أي : لم ينذر آباؤهم فهم بسبب ذلك غافلون ، وعلى الوجوه الآخرة متعلق بقوله : ( لتنذر ) ، أي : فهم غافلون عما أنذرنا به آباءهم ، وقد ذهب أكثر أهل التفسير إلى أن المعنى على النفي ، وهو الظاهر من النظم لترتيب ( فهم غافلون ) على ما قبله .

واللام في قوله : { لقد حق القول على أكثرهم } هي الموطئة للقسم أي : والله لقد حق القول على أكثرهم ، ومعنى حق : ثبت ووجب ، القول أي : العذاب على أكثرهم أي : أكثر أهل مكة ، أو أكثر الكفار على الإطلاق ، أو أكثر كفار العرب ، وهم من مات على الكفر وأصر عليه طول حياته فيتفرع قوله : فهم لا يؤمنون على ما قبله بهذا الاعتبار أي : لأن الله - سبحانه - قد علم منهم الإصرار على ما هم فيه من الكفر والموت عليه ، وقيل : المراد بالقول المذكور هنا هو قوله - سبحانه - : { فالحق والحق أقول لأملأن جهنم منك وممن تبعك } [ ص : 84 85 ] .

وجملة { إنا جعلنا في أعناقهم أغلالا } تقرير لما قبلها مثلت حالهم بحال الذين غلت أعناقهم فهي أي : الأغلال منتهية إلى الأذقان فلا يقدرون عند ذلك على الالتفات ولا يتمكنون من عطفها ، وهو معنى قوله : فهم مقمحون أي : رافعون رءوسهم غاضون أبصارهم .

قال الفراء والزجاج : المقمح : الغاض بصره بعد رفع رأسه ، ومعنى الإقماح رفع الرأس وغض البصر ، يقال : أقمح البعير رأسه وقمح : إذا رفع رأسه ولم يشرب الماء .

قال الأزهري : أراد الله أن أيديهم لما غلت عند أعناقهم رفعت الأغلال إلى أذقانهم ورءوسهم صعداء ، فهم مرفوعو الرءوس برفع الأغلال إياها .

وقال قتادة : معنى مقمحون : مغلولون ، والأول أولى ، ومنه قول الشاعر : ونحن على جوانبها قعود نغض الطرف كالإبل القماح قال الزجاج : قيل : للكانونين شهرا قماح ، لأن الإبل إذا وردت الماء رفعت رءوسها لشدة البرد ، وأنشد قول أبي زيد الهذلي : فتى ما ابن الأغر إذا شتونا وحب الزاد في شهري قماح

قال أبو عبيدة : قمح البعير إذا رفع رأسه عن الحوض ولم يشرب .

وقال أبو عبيدة أيضا : هو مثل ضربه الله لهم في امتناعهم عن الهدى كامتناع المغلول ، كما يقال : فلان حمار أي : لا يبصر الهدى ، وكما قال الشاعر : لهم عن الرشد أغلال وأقياد

وقال الفراء : هذا ضرب مثل أي : حبسناهم عن الإنفاق في سبيل الله ، وهو كقوله : { ولا تجعل يدك مغلولة إلى عنقك } [ الإسراء : 29 ] وبه قال الضحاك .

وقيل : الآية إشارة إلى ما يفعل بقوم في النار من وضع الأغلال في أعناقهم كما قال - تعالى - : { إذ الأغلال في أعناقهم } [ غافر : 71 ] وقرأ ابن عباس " إنا جعلنا في أيمانهم أغلالا " قال الزجاج أي : في أيديهم .

قال النحاس : وهذه القراءة تفسير ولا يقرأ بما خالف المصحف .

قال : وفي الكلام حذف على قراءة الجماعة ، التقدير : إنا جعلنا في أعناقهم وفي أياديهم أغلالا فهي إلى الأذقان ، فلفظ ( هي ) كناية عن الأيدي لا عن الأعناق ، والعرب تحذف مثل هذا ، ونظيره { سرابيل تقيكم الحر } [ النحل : 81 ] وتقديره : وسرابيل تقيكم البرد ، لأن ما وقى من الحر وقى من البرد ، لأن الغل إذا كان في العنق فلابد أن يكون في اليد ، ولا سيما وقد قال الله فهي إلى الأذقان فقد علم أنه يراد به الأيدي فهم مقمحون أي : رافعو رءوسهم لا يستطيعون الإطراق ، لأن من غلت يداه إلى ذقنه ارتفع رأسه .

وروي عن ابن عباس أنه قرأ " إنا جعلنا في أيديهم أغلالا " وعن ابن مسعود أنه قرأ " إنا جعلنا في أيمانهم أغلالا " كما روي سابقا من قراءة ابن عباس .

{ وجعلنا من بين أيديهم سدا ومن خلفهم سدا } أي : منعناهم عن الإيمان بموانع فهم لا يستطيعون الخروج من الكفر إلى الإيمان ، كالمضروب أمامه وخلفه بالأسداد ، والسد بضم السين وفتحها لغتان ، ومن هذا المعنى في الآية قول الشاعر : ومن الحوادث لا أبا لك أنني ضربت علي الأرض بالأسداد لا أهتدي فيها لموضع تلعة بين العراق وبين أرض مراد

فأغشيناهم أي : غطينا أبصارهم فهم بسبب ذلك لا يبصرون أي : لا يقدرون على إبصار شيء .

قال الفراء : فألبسنا أبصارهم غشاوة أي : عمى فهم لا يبصرون سبيل الهدى ، وكذا قال قتادة : إن المعنى لا يبصرون الهدى .

وقال السدي : لا يبصرون محمدا حين ائتمروا على قتله .

وقال الضحاك : { وجعلنا من بين أيديهم سدا } أي : الدنيا ومن خلفهم سدا أي : الآخرة { فأغشيناهم فهم لا يبصرون } أي : عموا عن البعث ، وعموا عن قبول الشرائع في الدنيا .

وقيل : ما بين أيديهم الآخرة وما خلفهم الدنيا ، قرأ الجمهور بالغين المعجمة أي : غطينا أبصارهم ، فهو على حذف مضاف .

وقرأ ابن عباس ، وعمر بن عبد العزيز ، والحسن ، ويحيى بن يعمر ، وأبو رجاء ، وعكرمة بالغين المهملة من العشا وهو ضعف البصر . ومنه { ومن يعش عن ذكر الرحمن } [ الزخرف : 36 ] .

{ وسواء عليهم أأنذرتهم أم لم تنذرهم لا يؤمنون } أي : إنذارك إياهم وعدمه سواء .

قال الزجاج أي : من أضله الله هذا الإضلال لم ينفعه الإنذار . إنما ينفع الإنذار من ذكر في قوله : { إنما تنذر من اتبع الذكر وخشي الرحمن بالغيب } أي : اتبع القرآن ، وخشي الله في الدنيا ، وجملة لا يؤمنون مستأنفة مبينة لما قبلها من الاستواء ، أو في محل نصب على الحال ، أو بدل ، و بالغيب في محل نصب على الحال من الفاعل أو المفعول { فبشره بمغفرة وأجر كريم } أي : بشر هذا الذي اتبع الذكر ، وخشي الرحمن بالغيب بمغفرة عظيمة وأجر كريم أي : حسن ، وهو الجنة .

ثم أخبر - سبحانه - بإحيائه الموتى فقال : { إنا نحن نحيي الموتى } أي : نبعثهم بعد الموت . وقال الحسن ، والضحاك أي : نحييهم بالإيمان بعد الجهل ، والأول أولى .

ثم توعدهم بكتب آثارهم فقال : { ونكتب ما قدموا } أي : أسلفوا من الأعمال الصالحة والطالحة وآثارهم أي : ما أبقوه من الحسنات التي لا ينقطع نفعها بعد الموت : كمن سن سنة حسنة أو نحو ذلك ، أو السيئات التي تبقى بعد موت فاعلها : كمن سن سنة سيئة .

قال مجاهد وابن زيد : ونظيره قوله : { علمت نفس ما قدمت وأخرت } [ الانفطار : 5 ] وقوله : { ينبأ الإنسان يومئذ بما قدم وأخر } [ القيامة : 13 ] وقيل : المراد بالآية آثار المشائين إلى المساجد ، وبه قال جماعة من الصحابة والتابعين .

قال النحاس : وهو أولى ما قيل في الآية ; لأنها نزلت في ذلك .

ويجاب عنه بأن الاعتبار بعموم الآية لا بخصوص سببها ، وعمومها يقتضي كتب جميع آثار الخير والشر ، ومن الخير تعليم العليم ، وتصنيفه ، والوقف على القرب ، وعمارة المساجد والقناطر .

ومن الشر ابتداع المظالم ، وإحداث ما يضر بالناس ، ويقتدي به أهل الجور ، ويعملون عليه من مكس أو غيره ، ولهذا قال - سبحانه - : { وكل شيء أحصيناه في إمام مبين } أي : وكل شيء من أعمال العباد وغيرها كائنا ما كان في إمام مبين أي : كتاب مقتدى به موضح لكل شيء . قال مجاهد ، وقتادة ، وابن زيد : أراد اللوح المحفوظ ، وقالت فرقة : أراد صحائف الأعمال .

قرأ الجمهور ونكتب على البناء للفاعل . وقرأ زر ومسروق على البناء للمفعول .

وقرأ الجمهور كل شيء أحصيناه بنصب كل على الاشتغال . وقرأ أبو السمأل بالرفع على الابتداء .

وقد أخرج ابن مردويه عن ابن مسعود ، وابن عباس في قوله يس قالا : يا محمد .

وأخرج ابن أبي شيبة ، وعبد بن حميد ، وابن جرير ، وابن المنذر ، وابن أبي حاتم من طرق عن ابن عباس في قوله : يس قال : يا إنسان .

وأخرج عبد بن حميد عن الحسن ، والضحاك وعكرمة مثله .

وأخرج ابن مردويه ، وأبو نعيم في الدلائل عن ابن عباس قال : " ( كان النبي - صلى الله عليه وآله وسلم - يقرأ في المسجد فيجهر بالقراءة ، حتى تأذى به ناس من قريش ، حتى قاموا ليأخذوه ، وإذا أيديهم مجموعة إلى أعناقهم ، وإذا هم عمي لا يبصرون ، فجاءوا إلى النبي - صلى الله عليه وآله وسلم - ، فقالوا : ننشدك الله والرحم يا محمد ، قال : ولم يكن بطن من بطون قريش إلا وللنبي - صلى الله عليه وآله وسلم - فيهم قرابة ، فدعا النبي - صلى الله عليه وآله وسلم - حتى ذهب ذلك عنهم ، فنزلت { يس والقرآن الحكيم } إلى قوله : { أم لم تنذرهم لا يؤمنون } قال : فلم يؤمن من ذلك النفر أحد ) " وفي الباب روايات في سبب نزول ذلك هذه الرواية أحسنها وأقربها إلى الصحة .

وأخرج ابن أبي حاتم عنه قال : الأغلال ما بين الصدر إلى الذقن { فهم مقمحون } كما تقمح الدابة باللجام .

وأخرج ابن مردويه عنه أيضا في قوله : { وجعلنا من بين أيديهم سدا } الآية قال : كانوا يمرون على النبي - صلى الله عليه وآله وسلم - فلا يرونه .

وأخرج ابن مردويه عنه أيضا قال : ( اجتمعت قريش بباب النبي - صلى الله عليه وآله وسلم - ينتظرون خروجه ليؤذوه ، فشق ذلك عليه ، فأتاه جبريل بسورة يس وأمره بالخروج عليهم ، فأخذ كفا من تراب وخرج وهو يقرؤها ويذر التراب على رءوسهم ، فما رأوه حتى جاز ، فجعل أحدهم يلمس رأسه فيجد التراب ، وجاء بعضهم فقال : ما يجلسكم ؟ قالوا ننتظر محمدا ، فقال : لقد رأيته داخلا المسجد ، قال : قوموا فقد سحركم ) .

وأخرج عبد الرزاق ، والترمذي وحسنه ، والبزار ، وابن جرير ، وابن المنذر ، وابن أبي حاتم ، والحاكم وصححه ، وابن مردويه ، والبيهقي في الشعب عن أبي سعيد الخدري قال : كان بنو سلمة في ناحية من المدينة ، فأرادوا أن ينتقلوا إلى قرب المسجد ، فأنزل الله : { إنا نحن نحيي الموتى ونكتب ما قدموا وآثارهم } فدعاهم رسول الله - صلى الله عليه وآله وسلم - ، فقال : ( إنه يكتب آثاركم ، ثم قرأ عليهم الآية فتركوا ) .

وأخرج الفريابي ، وأحمد في الزهد ، وعبد بن حميد ، وابن ماجه ، وابن جرير ، وابن المنذر ، وابن مردويه عن ابن عباس نحوه .

وفي صحيح مسلم وغيره من حديث جابر قال : " إن بني سلمة أرادوا أن يبيعوا ديارهم ويتحولوا قريبا من المسجد ، فقال لهم رسول الله - صلى الله عليه وآله وسلم - : ( يا بني سلمة دياركم تكتب آثاركم ) " .
الكتاب فتح القدير الجامع بين فني الرواية والدراية , الجزء 1-1 , الصفحة 1218 - 1220
counter free hit invisible