<(إِنَّا نَحْنُ نَزَّلْنَا الذِّكْرَ وَإِنَّا لَهُ لَحَافِظُونَ)>

اللهم اجعل القرآن ربيع قلوبنا ونور صدورنا

<( إِنَّ هَذَا الْقُرْآَنَ يَهْدِي لِلَّتِي هِيَ أَقْوَمُ وَيُبَشِّرُ الْمُؤْمِنِينَ الَّذِينَ يَعْمَلُونَ الصَّالِحَاتِ أَنَّ لَهُمْ أَجْرًا كَبِيرًا )>

سورة فصلت

مكية

بسم الله الرحمن الرحيم

( { حم } ( 1 ) { تنزيل من الرحمن الرحيم } ( 2 ) { كتاب فصلت آياته قرآنا عربيا لقوم يعلمون } ( 3 ) { بشيرا ونذيرا فأعرض أكثرهم فهم لا يسمعون } ( 4 ) { وقالوا قلوبنا في أكنة مما تدعونا إليه وفي آذاننا وقر ومن بيننا وبينك حجاب فاعمل إننا عاملون } ( 5 ) )

( ( { حم تنزيل من الرحمن الرحيم } ) قال الأخفش : " تنزيل : مبتدأ ، وخبره قوله عز وجل : ( { كتاب فصلت آياته } ) . ( { كتاب فصلت آياته } ) بينت آياته ، ( { قرآنا عربيا لقوم يعلمون } ) : اللسان العربي ، ولو كان بغير لسانهم ما علموه ، ونصب : " قرآنا " بوقوع البيان عليه أي : فصلناه قرآنا .

( { بشيرا ونذيرا } ) نعتان للقرآن أي : بشيرا لأولياء الله ، ونذيرا لأعدائه ، ( { فأعرض أكثرهم فهم لا يسمعون } ) لا يصغون إليه تكبرا .

( { وقالوا } ) يعني مشركي مكة ، ( { قلوبنا في أكنة } ) في أغطية ، ( { مما تدعونا إليه } ) فلا نفقه ما تقول ، ( { وفي آذاننا وقر } ) صمم فلا نسمع ما تقول ، والمعنى : إنا في ترك القبول عندك بمنزلة من لا يفهم ولا يسمع ، ( { ومن بيننا وبينك حجاب } ) خلاف في الدين وحاجز في الملة فلا نوافقك على ما تقول ، ( { فاعمل } ) أنت على دينك ، ( { إننا عاملون } ) على ديننا .
الكتاب تفسير البغوي , الجزء 7-7 , الصفحة 161 - 163
counter free hit invisible