<(إِنَّا نَحْنُ نَزَّلْنَا الذِّكْرَ وَإِنَّا لَهُ لَحَافِظُونَ)>

اللهم اجعل القرآن ربيع قلوبنا ونور صدورنا

<( إِنَّ هَذَا الْقُرْآَنَ يَهْدِي لِلَّتِي هِيَ أَقْوَمُ وَيُبَشِّرُ الْمُؤْمِنِينَ الَّذِينَ يَعْمَلُونَ الصَّالِحَاتِ أَنَّ لَهُمْ أَجْرًا كَبِيرًا )>

إختر رقم الاية التي تريد تفسيرها

{ عاليهم ثياب سندس خضر وإستبرق وحلوا أساور من فضة } ( ) هذه أشياء من شعار الملوك في عرف الناس زمانئذ ، فهذا مرتبط بقوله ( { وملكا كبيرا } ) .

وقرأ نافع وحمزة وأبو جعفر ( { عاليهم } ) بسكون الياء على أن الكلام جملة مستأنفة استئنافا بيانيا لجملة ( رأيت نعيما وملكا كبيرا ) ، فـ ( عاليهم ) مبتدأ و ( { ثياب سندس } ) فاعله ساد مسد الخبر وقد عمل في فاعله وإن لم يكن معتمدا على نفي أو استفهام أو وصف ، وهي لغة خبير بنو لهب وتكون الجملة في موضع البيان لجملة ( { رأيت نعيما } ) .

وقرأ بقية العشرة ( عاليهم ) بفتح التحتية على أنه حال مفرد لـ ( الأبرار ) ، أي تلك حالة أهل الملك الكبير .

وإضافة ثياب إلى سندس بيانية مثل : خاتم ذهب ، وثوب خز . أي منه .

والسندس : الديباج الرقيق . والإستبرق : الديباج الغليظ وتقدما عند قوله تعالى ( { ويلبسون ثيابا خضرا من سندس وإستبرق } ) في سورة الكهف وهما معربان .

فأما السندس فمعرب عن اللغة الهندية وأصله ( سندون ) بنون في آخره ، قيل : إن سبب هذه التسمية أنه جلب إلى الإسكندر ، وقيل له : إن اسمه ( سندون ) فصيره للغة اليونان سندوس - لأنهم يكثرون تنهية الأسماء بحرف السين - وصيره العرب سندسا . وفي اللسان : أن السندس يتخذ من المرعزى - كذا ضبطه مصححه - والمعروف المرعز كما في التذكرة وشفاء الغليل . وفي التذكرة المرعز : ما نعم وطال من الصوف اهـ . فلعله صوف حيوان خاص فيه طول أو هو من نوع الشعر ، والظاهر أنه لا يكون إلا أخضر اللون لقول يزيد بن حذاق العبدي يصف مرعى فرسه : وداويتها حتى شتت حبشية كأن عليها سندسا وسدوسا أي في أرض شديدة الخضرة كلون الحبشي . وفي اللسان : السدوس الطيلسان الأخضر . ولقول أبي تمام يرثي محمد بن حميد النبهاني الطوسي : تردى ثياب الموت حمرا فما أتـى لها الليل إلا وهي من سندس خضر وأما الإستبرق فنسج من نسج الفرس واسمه فارسي ، وأصله في الفارسية : استقره .

والمعنى : أن فوقهم ثيابا من الصنفين يلبسون هذا وذاك جمعا بين محاسن كليهما ، وهي أفخر لباس الملوك وأهل الثروة .

ولون الأخضر أمتع للعين وكان من شعار الملوك . قال النابغة يمدح ملوك غسان : يصونون أجسادا قديما نعيمـهـا بخالصة الأردان خضر المناكب والظاهر أن السندس كان لا يصبغ إلا أخضر اللون .

وقرأ نافع وحفص ( خضر ) بالرفع على الصفة لـ ( ثياب ) . و ( إستبرق ) بالرفع أيضا على أنه معطوف على ثياب بقيد كونها من سندس فمعنى عاليهم إستبرق : أن الإستبرق لباسهم . وقرأ ابن كثير وأبو بكر عن عاصم ( خضر ) بالجر نعتا لـ ( سندس ) ، و ( إستبرق ) بالرفع عطفا على ( ثياب ) .

وقرأ ابن عامر وأبو عمرو وأبو جعفر ويعقوب ( خضر ) بالرفع و ( إستبرق ) بالجر عطفا على ( سندس ) بتقدير : وثياب إستبرق .

وقرأ حمزة والكسائي ( خضر ) بالجر نعتا لـ ( سندس ) باعتبار أنه بيان للثياب فهو في معنى الجمع . وقرءا و ( { إستبرق } ) بالجر عطفا على سندس .

والأساور : جمع سوار وهو حلي شكله أسطواني فارغ الوسط يلبسه النساء في معاصمهن ولا يلبسه الرجال إلا الملوك ، وقد ورد في الحديث ذكر سواري كسرى .

والمعنى : أن حال رجال أهل الجنة حال الملوك ومعلوم أن النساء يتحلين بأصناف الحلي .

ووصفت الأساور هنا بأنها ( { من فضة } ) . وفي سورة الكهف بأنها ( { من ذهب } ) في قوله ( { يحلون فيها من أساور من ذهب } ) ، أي مرة يحلون هذه ومرة الأخرى ، أو يحلونهما جميعا بأن تجعل متزاوجة لأن ذلك أبهج منظرا كما ذكرناه في تفسير قوله ( { كانت قوارير قوارير من فضة } ) .



{ وسقاهم ربهم شرابا طهورا }

هذا احتراس مما يوهمه شربهم من الكأس الممزوجة بالكافور والزنجبيل من أن يكون فيها ما في أمثالها المعروفة في الدنيا ومن الغول وسوء القول والهذيان ، فعبر عن ذلك بكون شرابهم طهورا بصيغة المبالغة في الطهارة وهي النزاهة من الخبائث ، أي منزها عما في غيره من الخباثة والفساد .

وأسند سقيه إلى ربهم إظهارا لكرامتهم ، أي أمر هو بسقيهم كما يقال : أطعمهم رب الدار وسقاهم .
الكتاب التحرير والتنوير , الجزء 30-30 , الصفحة 399 - 400
counter free hit invisible