<(إِنَّا نَحْنُ نَزَّلْنَا الذِّكْرَ وَإِنَّا لَهُ لَحَافِظُونَ)>

اللهم اجعل القرآن ربيع قلوبنا ونور صدورنا

<( إِنَّ هَذَا الْقُرْآَنَ يَهْدِي لِلَّتِي هِيَ أَقْوَمُ وَيُبَشِّرُ الْمُؤْمِنِينَ الَّذِينَ يَعْمَلُونَ الصَّالِحَاتِ أَنَّ لَهُمْ أَجْرًا كَبِيرًا )>

إختر رقم الاية التي تريد تفسيرها

تفسير سورة المرسلات وهي مكية .

قال البخاري : حدثنا عمر بن حفص بن غياث ، [ حدثنا أبي ] ، حدثنا الأعمش ، حدثني إبراهيم ، عن الأسود ، عن عبد الله - هو ابن مسعود - قال : ( بينما نحن مع النبي صلى الله عليه وسلم ، في غار بمنى ، إذ نزلت عليه : " والمرسلات " فإنه ليتلوها وإني لأتلقاها من فيه ، وإن فاه لرطب بها ، إذ وثبت علينا حية ، فقال النبي صلى الله عليه وسلم : " اقتلوها " ، فابتدرناها فذهبت ، فقال النبي صلى الله عليه وسلم : " وقيت شركم كما وقيتم شرها " ) .

وأخرجه مسلم أيضا ، من طريق الأعمش .

وقال الإمام أحمد : حدثنا سفيان بن عيينة ، عن الزهري ، عن عبيد الله ، عن ابن عباس ، عن أمه : ( أنها سمعت النبي صلى الله عليه وسلم يقرأ في المغرب بالمرسلات عرفا ) .

وفي رواية مالك ، عن الزهري ، عن عبيد الله ، عن ابن عباس : أن أم الفضل سمعته يقرأ : ( " والمرسلات عرفا " ، فقالت : يا بني ، ذكرتني بقراءتك هذه السورة ، أنها لآخر ما سمعت من رسول الله صلى الله عليه وسلم يقرأ بها في المغرب ) .

أخرجاه في الصحيحين ، من طريق مالك ، به .

بسم الله الرحمن الرحيم

( { والمرسلات عرفا } ( 1 ) { فالعاصفات عصفا } ( 2 ) { والناشرات نشرا } ( 3 ) { فالفارقات فرقا } ( 4 ) { فالملقيات ذكرا } ( 5 ) { عذرا أو نذرا } ( 6 ) { إنما توعدون لواقع } ( 7 ) { فإذا النجوم طمست } ( 8 ) { وإذا السماء فرجت } ( 9 ) { وإذا الجبال نسفت } ( 10 ) { وإذا الرسل أقتت } ( 11 ) { لأي يوم أجلت } ( 12 ) { ليوم الفصل } ( 13 ) { وما أدراك ما يوم الفصل } ( 14 ) { ويل يومئذ للمكذبين } ( 15 ) )

قال ابن أبي حاتم : حدثنا أبي ، حدثنا زكريا بن سهل المروزي ، حدثنا علي بن الحسن بن شقيق ، أخبرنا الحسين بن واقد ، حدثنا الأعمش ، عن أبي صالح ، عن أبي هريرة‌ : ( { والمرسلات عرفا } ) قال : الملائكة .

قال : وروي عن مسروق وأبي الضحى ومجاهد - في إحدى الروايات - والسدي والربيع بن أنس ، مثل ذلك .

وروي عن أبي صالح أنه قال : هي الرسل . وفي رواية عنه : أنها الملائكة . وهكذا قال أبو صالح في " العاصفات " و " الناشرات " [ و " الفارقات " ] و " الملقيات " : أنها الملائكة .

وقال الثوري ، عن سلمة بن كهيل ، عن مسلم البطين ، عن أبي العبيدين ، قال : سألت ابن مسعود ، عن ( { والمرسلات عرفا } ) قال : الريح . وكذا قال في : ( { فالعاصفات عصفا والناشرات نشرا } ) إنها الريح . وكذا قال ابن عباس ومجاهد وقتادة وأبو صالح - في رواية عنه - وتوقف ابن جرير في ( { والمرسلات عرفا } ) هل هي الملائكة إذا أرسلت بالعرف ، أو كعرف الفرس يتبع بعضهم بعضا ؟ أو : هي الرياح إذا هبت شيئا فشيئا ؟ وقطع بأن العاصفات عصفا هي الرياح ، كما قاله ابن مسعود ومن تابعه . وممن قال ذلك في العاصفات أيضا : علي بن أبي طالب والسدي ، وتوقف في ( { والناشرات نشرا } ) هل هي الملائكة أو الريح ؟ كما تقدم . وعن أبي صالح : أن الناشرات نشرا : المطر .

والأظهر أن : " المرسلات " هي الرياح ، كما قال تعالى : ( { وأرسلنا الرياح لواقح } ) [ الحجر : 22 ] ، وقال تعالى : ( { وهو الذي يرسل الرياح بشرا بين يدي رحمته } ) [ الأعراف : 57 ] وهكذا العاصفات هي : الرياح ، يقال : عصفت الريح إذا هبت بتصويت ، وكذا الناشرات هي : الرياح التي تنشر السحاب في آفاق السماء ، كما يشاء الرب عز وجل .

وقوله : ( { فالفارقات فرقا فالملقيات ذكرا عذرا أو نذرا } ) يعني : الملائكة قاله ابن مسعود ، وابن عباس ، ومسروق ، ومجاهد ، وقتادة ، والربيع بن أنس ، والسدي ، والثوري . ولا خلاف هاهنا ; فإنها تنزل بأمر الله على الرسل ، تفرق بين الحق والباطل ، والهدى والغي ، والحلال والحرام ، وتلقي إلى الرسل وحيا فيه إعذار إلى الخلق ، وإنذار لهم عقاب الله إن خالفوا أمره .

وقوله : ( { إنما توعدون لواقع } ) هذا هو المقسم عليه بهذه الأقسام ، أي : ما وعدتم به من قيام الساعة ، والنفخ في الصور ، وبعث الأجساد وجمع الأولين والآخرين في صعيد واحد ، ومجازاة كل عامل بعمله ، إن خيرا فخير وإن شرا فشر ، إن هذا كله ) لواقع ) أي : لكائن لا محالة .

ثم قال : ( { فإذا النجوم طمست } ) أي : ذهب ضوؤها ، كقوله : ( { وإذا النجوم انكدرت } ) [ التكوير : 2 ] وكقوله : ( { وإذا الكواكب انتثرت } ) [ الانفطار : 2 ] .

( { وإذا السماء فرجت } ) أي : انفطرت وانشقت ، وتدلت أرجاؤها ، ووهت أطرافها .

( { وإذا الجبال نسفت } ) أي : ذهب بها ، فلا يبقى لها عين ولا أثر ، كقوله : ( { ويسألونك عن الجبال فقل ينسفها ربي نسفا فيذرها قاعا صفصفا لا ترى فيها عوجا ولا أمتا } ) [ طه : 105 - 107 ] وقال تعالى : ( { ويوم نسير الجبال وترى الأرض بارزة وحشرناهم فلم نغادر منهم أحدا } ) [ الكهف : 47 ]

وقوله : ( { وإذا الرسل أقتت } ) قال العوفي ، عن ابن عباس : جمعت . وقال ابن زيد : وهذه كقوله تعالى : ( { يوم يجمع الله الرسل } ) [ المائدة : 109 ] . وقال مجاهد : ( { أقتت } ) أجلت .

وقال الثوري ، عن منصور ، عن إبراهيم : ( { أقتت } ) أوعدت . وكأنه يجعلها كقوله : ( { وأشرقت الأرض بنور ربها ووضع الكتاب وجيء بالنبيين والشهداء وقضي بينهم بالحق وهم لا يظلمون } ) [ الزمر : 69 ] .

ثم قال : ( { لأي يوم أجلت ليوم الفصل وما أدراك ما يوم الفصل ويل يومئذ للمكذبين } ) يقول تعالى : لأي يوم أجلت الرسل وأرجئ أمرها ؟ حتى تقوم الساعة ، كما قال تعالى : ( { فلا تحسبن الله مخلف وعده رسله إن الله عزيز ذو انتقام يوم تبدل الأرض غير الأرض والسماوات وبرزوا لله الواحد القهار } ) [ إبراهيم : 47 ، 48 ] وهو يوم الفصل ، كما قال ( { ليوم الفصل } )

ثم قال معظما لشأنه : ( { وما أدراك ما يوم الفصل ويل يومئذ للمكذبين } ) أي : ويل لهم من عذاب الله غدا . وقد قدمنا في الحديث أن " ويل " : واد في جهنم . ولا يصح .
الكتاب تفسير ابن كثير , الجزء 8-8 , الصفحة 296 - 298
counter free hit invisible