<(إِنَّا نَحْنُ نَزَّلْنَا الذِّكْرَ وَإِنَّا لَهُ لَحَافِظُونَ)>

اللهم اجعل القرآن ربيع قلوبنا ونور صدورنا

<( إِنَّ هَذَا الْقُرْآَنَ يَهْدِي لِلَّتِي هِيَ أَقْوَمُ وَيُبَشِّرُ الْمُؤْمِنِينَ الَّذِينَ يَعْمَلُونَ الصَّالِحَاتِ أَنَّ لَهُمْ أَجْرًا كَبِيرًا )>

إختر رقم الاية التي تريد تفسيرها

سورة البروج

مكية

بسم الله الرحمن الرحيم

( { والسماء ذات البروج } ( 1 ) { واليوم الموعود } ( 2 ) { وشاهد ومشهود } ( 3 ) )

( ( { والسماء ذات البروج واليوم الموعود } ) هو يوم القيامة . ( { وشاهد ومشهود } ) أخبرنا عبد الواحد المليحي ، أخبرنا أبو منصور محمد بن محمد بن سمعان ، أخبرنا أبو جعفر محمد بن أحمد بن عبد الجبار الرياني ، حدثنا حميد بن زنجويه ، حدثنا عبد الله بن موسى بن عبيدة ، عن أيوب بن خالد ، عن عبد الله بن رافع ، عن أبي هريرة ، قال : ( قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - : " اليوم الموعود يوم القيامة ، والمشهود يوم عرفة ، والشاهد يوم الجمعة ، ما طلعت شمس ولا غربت على يوم أفضل من يوم الجمعة ، فيه ساعة لا يوافقها عبد مؤمن يدعو الله فيها خيرا إلا استجاب الله له ، أو يستعيذ [ به ] من شر إلا أعاذه منه " ) ، وهذا قول ابن عباس .

والأكثرون : أن الشاهد يوم الجمعة والمشهود يوم النحر .

وروي عن ابن عمر : " الشاهد " يوم الجمعة ، " والمشهود " يوم [ النحر ] قال سعيد بن المسيب : " الشاهد " يوم التروية ، " والمشهود " يوم عرفة .

وروى يوسف بن مهران عن ابن عباس قال : " الشاهد " محمد - صلى الله عليه وسلم - و " المشهود " : يوم القيامة ، ثم تلا " { فكيف إذا جئنا من كل أمة بشهيد وجئنا بك على هؤلاء شهيدا } " ( النساء - 41 ) ، وقال : { ذلك يوم مجموع له الناس وذلك يوم مشهود } وقال عبد العزيز بن يحيى : " الشاهد " : محمد - صلى الله عليه وسلم - ، و " المشهود " : الله - عز وجل - ، بيانه : قوله " { وجئنا بك على هؤلاء شهيدا } " .

وروى ابن أبي نجيح عن مجاهد قال : " الشاهد " آدم ، و " المشهود " يوم القيامة .

وقال عكرمة " الشاهد " الإنسان و " المشهود " يوم القيامة . وعنه أيضا : الشاهد الملك يشهد على ابن آدم ، والمشهود يوم القيامة . وتلا " { وجاءت كل نفس معها سائق وشهيد } " ( ق - 21 ) و " { وذلك يوم مشهود } " ( هود - 103 ) وقيل : الشاهد [ الحفظة والمشهود بنو آدم . وقال عطاء بن يسار : الشاهد ] آدم وذريته ، والمشهود يوم القيامة .

وروى الوالبي عن ابن عباس : الشاهد هو الله - عز وجل - والمشهود يوم القيامة .

وقال الحسين بن الفضل : الشاهد هذه الأمة والمشهود سائر الأمم . بيانه : " { وكذلك جعلناكم أمة وسطا لتكونوا شهداء على الناس } " ( البقرة - 143 ) .

وقال سالم بن عبد الله : سألت سعيد بن جبير عن قوله : " { وشاهد ومشهود } " فقال : الشاهد هو الله والمشهود : نحن ، بيانه : " { وكفى بالله شهيدا } " ( النساء - 79 ) وقيل : الشاهد أعضاء بني آدم ، والمشهود ابن آدم ، بيانه : " { يوم تشهد عليهم ألسنتهم وأيديهم وأرجلهم } " الآية ( النور - 24 ) وقيل : الشاهد الأنبياء والمشهود محمد - صلى الله عليه وسلم - ، بيانه : قوله : { وإذ أخذ الله ميثاق النبيين } إلى قوله { فاشهدوا وأنا معكم من الشاهدين } ( آل عمران - 81 ) .
الكتاب تفسير البغوي , الجزء 8-8 , الصفحة 378 - 383
counter free hit invisible