<(إِنَّا نَحْنُ نَزَّلْنَا الذِّكْرَ وَإِنَّا لَهُ لَحَافِظُونَ)>

اللهم اجعل القرآن ربيع قلوبنا ونور صدورنا

<( إِنَّ هَذَا الْقُرْآَنَ يَهْدِي لِلَّتِي هِيَ أَقْوَمُ وَيُبَشِّرُ الْمُؤْمِنِينَ الَّذِينَ يَعْمَلُونَ الصَّالِحَاتِ أَنَّ لَهُمْ أَجْرًا كَبِيرًا )>

إختر رقم الاية التي تريد تفسيرها

بسم الله الرحمن الرحيم

( { سبح اسم ربك الأعلى } ( 1 ) { الذي خلق فسوى } ( 2 ) { والذي قدر فهدى } ( 3 ) { والذي أخرج المرعى } ( 4 ) { فجعله غثاء أحوى } ( 5 ) { سنقرئك فلا تنسى } ( 6 ) { إلا ما شاء الله إنه يعلم الجهر وما يخفى } ( 7 ) { ونيسرك لليسرى } ( 8 ) { فذكر إن نفعت الذكرى } ( 9 ) { سيذكر من يخشى } ( 10 ) { ويتجنبها الأشقى } ( 11 ) { الذي يصلى النار الكبرى } ( 12 ) { ثم لا يموت فيها ولا يحيا } ( 13 ) )

قال الإمام أحمد : حدثنا أبو عبد الرحمن ، حدثنا موسى - يعني ابن أيوب الغافقي - حدثنا عمي إياس بن عامر ، سمعت عقبة بن عامر الجهني ( لما نزلت : ( { فسبح باسم ربك العظيم } ) [ الواقعة : 74 ، 96 ] قال لنا رسول الله - صلى الله عليه وسلم - : " اجعلوها في ركوعكم " . فلما نزلت : ( { سبح اسم ربك الأعلى } ) قال : " اجعلوها في سجودكم " ) .

ورواه أبو داود وابن ماجه ، من حديث ابن المبارك ، عن موسى بن أيوب ، به .

وقال الإمام أحمد : حدثنا وكيع ، حدثنا إسرائيل ، عن أبي إسحاق ، عن مسلم البطين ، عن سعيد بن جبير ، عن ابن عباس : أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - كان إذا قرأ : ( { سبح اسم ربك الأعلى } ) قال : " سبحان ربي الأعلى " .

وهكذا رواه أبو داود عن زهير بن حرب ، عن وكيع ، به وقال : " خولف فيه وكيع ، رواه أبو وكيع وشعبة ، عن أبي إسحاق ، عن سعيد ، عن ابن عباس ، موقوفا " .

وقال الثوري ، عن السدي ، عن عبد خير قال : سمعت عليا قرأ ( { سبح اسم ربك الأعلى } ) فقال : سبحان ربي الأعلى .

وقال ابن جرير : حدثنا ابن حميد ، حدثنا حكام عن عنبسة ، عن أبي إسحاق الهمداني : أن ابن عباس كان إذا قرأ : ( { سبح اسم ربك الأعلى } ) يقول : سبحان ربي الأعلى ، وإذا قرأ : ( { لا أقسم بيوم القيامة } ) [ القيامة : 1 ] فأتى على آخرها : ( { أليس ذلك بقادر على أن يحيي الموتى } ) [ القيامة : 40 ] يقول : سبحانك وبلى . وقال قتادة : ( { سبح اسم ربك الأعلى } ) ذكر لنا أن نبي الله - صلى الله عليه وسلم - كان إذا قرأها ، قال : " سبحان ربي الأعلى " .

وقوله : ( { الذي خلق فسوى } ) أي : خلق الخليقة وسوى كل مخلوق في أحسن الهيئات . وقوله : ( { والذي قدر فهدى } ) قال مجاهد : هدى الإنسان للشقاوة والسعادة ، وهدى الأنعام لمراتعها .

وهذه الآية كقوله تعالى إخبارا عن موسى أنه قال لفرعون : ( { ربنا الذي أعطى كل شيء خلقه ثم هدى } ) [ طه : 5 ] أي : قدر قدرا ، وهدى الخلائق إليه ، كما ثبت في صحيح مسلم ، عن عبد الله بن عمرو : ( أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - قال : " إن الله قدر مقادير الخلائق قبل أن يخلق السموات والأرض بخمسين ألف سنة ، وكان عرشه على الماء " ) .

وقوله : ( { والذي أخرج المرعى } ) أي : من جميع صنوف النباتات والزروع ، ( { فجعله غثاء أحوى } ) قال ابن عباس : هشيما متغيرا . وعن مجاهد ، وقتادة ، وابن زيد ، نحوه .

قال ابن جرير : وكان بعض أهل العلم بكلام العرب يرى أن ذلك من المؤخر الذي معناه التقديم ، وأن معنى الكلام : والذي أخرج المرعى أحوى ، أي : أخضر إلى السواد ، فجعله غثاء بعد ذلك . ثم قال ابن جرير : وهذا وإن كان محتملا إلا أنه غير صواب ; لمخالفته أقوال أهل التأويل .

وقوله : ( { سنقرئك } ) أي : يا محمد ( { فلا تنسى } ) وهذا إخبار من الله ، - عز وجل - ووعد منه له ، بأنه سيقرئه قراءة لا ينساها ، ( { إلا ما شاء الله } ) وهذا اختيار ابن جرير . وقال قتادة : كان رسول الله - صلى الله عليه وسلم - لا ينسى شيئا إلا ما شاء الله .

وقيل : المراد بقوله : ( { فلا تنسى } ) طلب ، وجعلوا معنى الاستثناء على هذا ما يقع من النسخ ، أي : لا تنسى ما نقرئك إلا ما شاء الله رفعه ; فلا عليك أن تتركه .

وقوله : ( { إنه يعلم الجهر وما يخفى } ) أي : يعلم ما يجهر به العباد وما يخفونه من أقوالهم وأفعالهم ، لا يخفى عليه من ذلك شيء .

وقوله تعالى : ( { ونيسرك لليسرى } ) أي : نسهل عليك أفعال الخير وأقواله ، ونشرع لك شرعا سهلا سمحا مستقيما عدلا لا اعوجاج فيه ولا حرج ولا عسر .

وقوله : ( { فذكر إن نفعت الذكرى } ) أي : ذكر حيث تنفع التذكرة . ومن هاهنا يؤخذ الأدب في نشر العلم ، فلا يضعه عند غير أهله ، كما قال أمير المؤمنين علي ، رضي الله عنه : ما أنت بمحدث قوما حديثا لا تبلغه عقولهم إلا كان فتنة لبعضهم . وقال : حدث الناس بما يعرفون ، أتحبون أن يكذب الله ورسوله ؟!

وقوله : ( { سيذكر من يخشى } ) أي : سيتعظ بما تبلغه - يا محمد - من قلبه يخشى الله ويعلم أنه ملاقيه ، ( { ويتجنبها الأشقى الذي يصلى النار الكبرى ثم لا يموت فيها ولا يحيا } ) أي : لا يموت فيستريح ولا يحيا حياة تنفعه ، بل هي مضرة عليه ; لأن بسببها يشعر ما يعاقب به من أليم العذاب ، وأنواع النكال .

قال الإمام أحمد : حدثنا ابن أبي عدي ، عن سليمان - يعني التيمي - عن أبي نضرة ، عن أبي سعيد قال : قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - : ( " أما أهل النار الذين هم أهلها لا يموتون ولا يحيون ، وأما أناس يريد الله بهم الرحمة فيميتهم في النار فيدخل عليهم الشفعاء فيأخذ الرجل أنصاره فينبتهم - أو قال : ينبتون - في نهر الحياء - أو قال : الحياة - أو قال : الحيوان - أو قال : نهر الجنة فينبتون - نبات الحبة في حميل السيل " ) . قال : وقال النبي - صلى الله عليه وسلم - : ( " أما ترون الشجرة تكون خضراء ، ثم تكون صفراء أو قال : تكون صفراء ثم تكون خضراء ؟ " ) . قال : فقال بعضهم : كأن النبي - صلى الله عليه وسلم - كان بالبادية .

وقال أحمد أيضا : حدثنا إسماعيل ، حدثنا سعيد بن يزيد ، عن أبي نضرة ، عن أبي سعيد الخدري قال : قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - : ( " أما أهل النار الذين هم أهلها ، فإنهم لا يموتون فيها ولا يحيون ، ولكن أناس - أو كما قال - تصيبهم النار بذنوبهم - أو قال : بخطاياهم - فيميتهم إماتة ، حتى إذا صاروا فحما أذن في الشفاعة ، فجيء بهم ضبائر ضبائر ، فنبتوا على أنهار الجنة ، فيقال : يا أهل الجنة ، اقبضوا عليهم . فينبتون نبات الحبة تكون في حميل السيل " ) . قال : فقال رجل من القوم حينئذ : كأن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - كان بالبادية .

ورواه مسلم في حديث بشر بن المفضل وشعبة ، كلاهما عن أبي مسلمة سعيد بن زيد ، به مثله ورواه أحمد أيضا عن يزيد ، عن سعيد بن إياس الجريري ، عن أبي نضرة ، عن أبي سعيد ، عن النبي - صلى الله عليه وسلم - قال : ( " إن أهل النار الذين لا يريد الله إخراجهم لا يموتون فيها ولا يحيون ، وإن أهل النار الذين يريد الله إخراجهم يميتهم فيها إماتة ، حتى يصيروا فحما ، ثم يخرجون ضبائر فيلقون على أنهار الجنة ، أو : يرش عليهم من أنهار الجنة فينبتون كما تنبت الحبة في حميل السيل " ) .

وقد قال الله إخبارا عن أهل النار : ( { ونادوا يا مالك ليقض علينا ربك قال إنكم ماكثون } ) [ الزخرف : 77 ] وقال تعالى : ( { لا يقضى عليهم فيموتوا ولا يخفف عنهم من عذابها } ) [ فاطر : 36 ] إلى غير ذلك من الآيات في هذا المعنى .
الكتاب تفسير ابن كثير , الجزء 8-8 , الصفحة 379 - 381
counter free hit invisible