<(إِنَّا نَحْنُ نَزَّلْنَا الذِّكْرَ وَإِنَّا لَهُ لَحَافِظُونَ)>

اللهم اجعل القرآن ربيع قلوبنا ونور صدورنا

<( إِنَّ هَذَا الْقُرْآَنَ يَهْدِي لِلَّتِي هِيَ أَقْوَمُ وَيُبَشِّرُ الْمُؤْمِنِينَ الَّذِينَ يَعْمَلُونَ الصَّالِحَاتِ أَنَّ لَهُمْ أَجْرًا كَبِيرًا )>

إختر رقم الاية التي تريد تفسيرها

[ سورة ق ]

أربعون وخمس آيات ، مكية

بسم الله الرحمن الرحيم

( { ق والقرآن المجيد } )

بسم الله الرحمن الرحيم

( { ق والقرآن المجيد } ) وقبل التفسير نقول : ما يتعلق بالسورة وهي أمور :

الأول : أن هذه السورة تقرأ في صلاة العيد ؛ لقوله تعالى فيها : ( { ذلك يوم الخروج } ) [ ق : 42 ] وقوله تعالى : ( { كذلك الخروج } ) [ ق : 11 ] وقوله تعالى : ( { ذلك حشر علينا يسير } ) [ ق : 44 ] فإن العيد يوم الزينة ، فينبغي أن لا ينسى الإنسان خروجه إلى عرصات الحساب ، ولا يكون في ذلك اليوم فرحا فخورا ، ولا يرتكب فسقا ولا فجورا ، ولما أمر النبي - صلى الله عليه وسلم - بالتذكير بقوله في آخر السورة : ( { فذكر بالقرآن من يخاف وعيد } ) [ ق : 45 ] ذكرهم بما يناسب حالهم في يومهم بقوله : ( { ق والقرآن } ) .

الثاني : هذه السورة ، وسورة " ص " تشتركان في افتتاح أولهما بالحروف المعجم ، والقسم بالقرآن ، وقوله : ( { بل } ) [ ق : 2 ] ، والتعجب ، ويشتركان في شيء آخر ، وهو أن أول السورتين وآخرهما متناسبان ، وذلك لأن في " ص " قال في أولها : ( { والقرآن ذي الذكر } ) [ ص : 1 ] وقال في آخرها : ( { إن هو إلا ذكر للعالمين } ) [ ص : 87 ] وفي " ق " قال في أولها : ( { والقرآن المجيد } ) وقال في آخرها : ( { فذكر بالقرآن من يخاف وعيد } ) [ ق : 45 ] فافتتح بما اختتم به .

والثالث : وهو أن في تلك السورة صرف العناية إلى تقرير الأصل الأول وهو التوحيد بقوله تعالى : ( { أجعل الآلهة إلها واحدا } ) [ ص : 5 ] وقوله تعالى : ( { أن امشوا واصبروا على آلهتكم } ) [ ص : 6 ] وفي هذه السورة إلى تقرير الأصل الآخر وهو الحشر بقوله تعالى : ( { أئذا متنا وكنا ترابا ذلك رجع بعيد } ) [ ق : 3 ] ولما كان افتتاح السورة في " ص " في تقرير المبدأ ، قال في آخرها : ( { إذ قال ربك للملائكة إني خالق بشرا من طين } ) [ ص : 71 ] وختمه بحكاية بدء [ خلق ] آدم ؛ لأنه دليل الوحدانية . ولما كان افتتاح هذه لبيان الحشر ، قال في آخرها : ( { يوم تشقق الأرض عنهم سراعا ذلك حشر علينا يسير } ) [ ق : 44 ] وأما التفسير ، ففيه مسائل :

المسألة الأولى : قيل ( { ق } ) اسم جبل محيط بالعالم ، وقيل : معناه حكمة ، هي قولنا : قضي الأمر . وفي " ص " : صدق الله ، وقد ذكرنا أن الحروف تنبيهات قدمت على القرآن ، ليبقى السامع مقبلا على استماع ما يرد عليه ، فلا يفوته شيء من الكلام الرائق والمعنى الفائق .

وذكرنا أيضا أن العبادة منها قلبية ، ومنها لسانية ، ومنها خارجية ظاهرة ، ووجد في الجارحية ما عقل معناه ، ووجد منها ما لم يعقل معناه ، كأعمال الحج من الرمي والسعي وغيرهما ، ووجد في القلبية ما عقل بدليل ، كعلم التوحيد ، وإمكان الحشر ، وصفات الله تعالى ، وصدق الرسل ، ووجد فيها ما يبعدها عن كونها معقولة المعنى ، أمور لا يمكن التصديق والجزم بها لولا السمع ، كالصراط الممدود الأحد من السيف الأرق من الشعر ، والميزان الذي يوزن به الأعمال ، فكذلك كان ينبغي أن تكون الأذكار التي هي العبادة اللسانية منها ما يعقل معناه كجميع القرآن إلا قليلا منه ، ومنها ما لا يعقل ولا يفهم كحرف التهجي ؛ لكون التلفظ به محض الانقياد للأمر ، لا لما يكون في الكلام من طيب الحكاية والقصد إلى غرض ، كقولنا : ( { واغفر لنا وارحمنا } ) [ البقرة : 286 ] بل يكون النطق به تعبدا محضا ، ويؤيد هذا وجه آخر ، وهو أن هذه الحروف مقسم بها ؛ وذلك لأن الله تعالى لما أقسم بالتين والزيتون كان تشريفا لهما ، فإذا أقسم بالحروف التي هي أصل الكلام الشريف الذي هو دليل المعرفة وآلة التعريف كان أولى ، وإذا عرفت هذا فنقول على هذا فيه مباحث :

الأول : القسم من الله وقع بأمر واحد ، كما في قوله تعالى : ( { والعصر } ) [ العصر : 1 ] وقوله تعالى : ( { والنجم } ) [ النجم : 1 ] وبحرف واحد ، كما في قوله تعالى : ( { ص } ) و ( { ن } ) ، ووقع بأمرين كما في قوله تعالى : ( { والضحى } { والليل إذا سجى } ) [ الضحى : 1 ] وفي قوله تعالى : ( { والسماء والطارق } ) [ الطارق : 1 ] ، وبحرفين كما في قوله تعالى : ( { طه } ) و ( { طس } ) و ( { يس } ) و ( { حم } ) ، وبثلاثة أمور كما في قوله تعالى : ( { والصافات } (( { فالزاجرات } ) ( { فالتاليات } ) ، وبثلاثة أحرف كما في ( { الم } ) وفي ( { طسم } ) ( { الر } ) ، وبأربعة أمور كما في ( { والذاريات } ) [ الذاريات : 1 ] وفي ( { والسماء ذات البروج } ) [ البروج : 1 ] وفي ( { والتين } ) [ التين : 1 ] ، وبأربعة أحرف كما في ( { المص } ) و ( { المر } ) ، وبخمسة أمور كما في ( { والطور } ) [ الطور : 1 ] وفي ( { والمرسلات } ) [ المرسلات : 1 ] وفي ( { والنازعات } ) [ النازعات : 1 ] وفي ( { والفجر } ) [ الفجر : 1 ] ، وبخمسة أحرف كما في ( { كهيعص } ) ( { حم } { عسق } ) ولم يقسم بأكثر من خمسة أشياء إلا في سورة واحدة وهي ( { والشمس وضحاها } ) [ الشمس : 1 ] ولم يقسم بأكثر من خمسة أصول ؛ لأنه يجمع كلمة الاستثقال ، ولما استثقل حين ركب لمعنى كان استثقالها حين ركب من غير إحاطة العلم بالمعنى أو لا لمعنى كان أشد .

البحث الثاني : عند القسم بالأشياء المعهودة ، ذكر حرف القسم وهي الواو ، فقال : ( { والطور } ( ( { والنجم } ) ( { والشمس } ) وعند القسم بالحروف لم يذكر حرف القسم ، فلم يقل: و ( { ق } ) و ( { حم } ) لأن القسم لما كان بنفس الحروف كان الحرف مقسما به ، فلم يورده في موضع كونه آلة القسم تسوية بين الحروف . البحث الثالث : أقسم الله بالأشياء : كالتين والطور ، ولم يقسم بأصولها ، وهي الجواهر الفردة والماء والتراب . وأقسم بالحروف من غير تركيب ؛ لأن الأشياء عنده يركبها على أحسن حالها ، وأما الحروف إن ركبت بمعنى ، يقع الحلف بمعناه لا باللفظ ، كقولنا : ( { السماء والأرض } ) [ الأنبياء : 16 ] وإن ركبت لا بمعنى ، كان المفرد أشرف ، فأقسم بمفردات الحروف .

البحث الرابع : أقسم بالحروف في أول ثمانية وعشرين سورة ، وبالأشياء التي عددها عدد الحروف ، وهي غير ( { والشمس } ) [ الشمس : 1 ] في أربع عشرة سورة ؛ لأن القسم بالأمور غير الحروف وقع في أوائل السور وفي أثنائها ، كقوله تعالى : ( { كلا والقمر } { والليل إذ أدبر } ) [ المدثر : 33 ] وقوله تعالى : ( { والليل وما وسق } ) [ الانشقاق : 17 ] وقوله : ( { والليل إذا عسعس } ) [ التكوير : 17 ] والقسم بالحروف لم يوجد ولم يحسن إلا في أوائل السور ؛ لأن ذكر ما لا يفهم معناه في أثناء الكلام المنظوم المفهوم يخل بالفهم ، ولما كان القسم بالأشياء له موضعان والقسم بالحروف له موضع واحد ، جعل القسم بالأشياء في أوائل السور على نصف القسم بالحروف في أوائلها .

البحث الخامس : القسم بالحروف وقع في النصفين جميعا ، بل في كل سبع ، وبالأشياء المعدودة لم يوجد إلا في النصف الأخير ، بل لم يوجد إلا في السبع الأخير غير والصافات ، وذلك لأنا بينا أن القسم بالحروف لم ينفك عن ذكر القرآن أو الكتاب أو التنزيل بعده إلا نادرا ، فقال تعالى : ( { يس } { والقرآن الحكيم } ) [ يس : 2 ] ( { حم } { تنزيل الكتاب } ) [ غافر : 1 ] ( { الم } { ذلك الكتاب } ) [ البقرة : 1 ] ولما كان جميع القرآن معجزة مؤداة بالحروف وجد ذلك عاما في جميع المواضع ولا كذلك القسم بالأشياء المعدودة ، وقد ذكرنا شيئا من ذلك في سورة العنكبوت . ولنذكر ما يختص بقاف ، قيل : إنه اسم جبل محيط بالأرض عليه أطراف السماء ، وهو ضعيف لوجوه :

أحدها : أن القراءة الكثيرة الوقف ، ولو كان اسم جبل لما جاز الوقف في الإدراج ؛ لأن من قال ذلك قال بأن الله تعالى أقسم به .

وثانيها : أنه لو كان كذلك لذكر بحرف القسم كما في قوله تعالى : ( { والطور } ) [ الطور : 1 ] وذلك لأن حرف القسم يحذف حيث يكون المقسم به مستحقا لأن يقسم به ، كقولنا : الله لأفعلن كذا ، واستحقاقه لهذا غني عن الدلالة عليه باللفظ ، ولا يحسن أن يقال : زيد لأفعلن .

ثالثها : هو أنه لو كان كما ذكر لكان يكتب قاف مع الألف والفاء كما يكتب ( { عين جارية } ) [ الغاشية : 12 ] ويكتب ( { أليس الله بكاف عبده } ) [ الزمر : 36 ] وفي جميع المصاحف يكتب حرف ( { ق } ) .

ورابعها : هو أن الظاهر أن الأمر فيه كالأمر في ( { ص } ) ( { ن ) } ( { حم } ) وهي حروف لا كلمات ، وكذلك في ( { ق } ) فإن قيل : هو منقول عن ابن عباس ، نقول : المنقول عنه أن ( قاف ) اسم جبل ، وأما أن المراد في هذا الموضع به ذلك فلا ، وقيل : إن معناه قضي الأمر ، وفي ( { ص } ) صدق الله ، وقيل : هو اسم الفاعل من قفا يقفو و " ص " من صاد من المصاداة ، وهي المعارضة ، معناه هذا قاف جميع الأشياء بالكشف ، ومعناه حينئذ هو قوله تعالى : ( { ولا رطب ولا يابس إلا في كتاب مبين } ) [ الأنعام : 59 ] إذا قلنا : إن الكتاب هناك القرآن . هذا ما قيل في ( { ق } ) وأما القراءة فيه فكثيرة وحصرها بيان معناها ، فنقول : إن قلنا هي مبنية على ما بينا فحقها الوقف ، إذ لا عامل فيها فيشبه بناء الأصوات ، ويجوز الكسر حذرا من التقاء الساكنين ، ويجوز الفتح اختيارا للأخف ، فإن قيل : كيف جاز اختيار الفتح ههنا ولم يجز عند التقاء الساكنين إذا كان أحدهما آخر كلمة ، والآخر أول أخرى كما في قوله تعالى : ( { لم يكن الذين كفروا } ) [ البينة : 1 ] ( { ولا تطرد الذين } ) [ الأنعام : 52 ] ؟ نقول : لأن هناك إنما وجب التحريك وعين الكسر في الفعل لشبهة تحرك الإعراب ؛ لأن الفعل محل يرد عليه الرفع والنصب ولا يوجد فيه الجر ، فاختيرت الكسرة التي لا يخفى على أحد أنها ليست بجر ؛ لأن الفعل لا يجوز فيه الجر ولو فتح لاشتبه بالنصب ، وأما في أواخر الأسماء ، فلا اشتباه ، لأن الأسماء محل ترد عليه الحركات الثلاث فلم يكن يمكن الاحتراز فاختاروا الأخف ، وأما إن قلنا : إنها حرف مقسم به ، فحقها الجر ، ويجوز النصب بجعله مفعولا بأقسم على وجه الاتصال ، وتقدير الباء كأن لم يوجد ، وإن قلنا : هي اسم السورة ، فإن قلنا : مقسم بها مع ذلك فحقها الفتح ؛ لأنها لا تنصرف حينئذ ، ففتح في موضع الجر ، كما تقول : وإبراهيم وأحمد ، في القسم بهما ، وإن قلنا : إنه ليس مقسما بها وقلنا : اسم السورة ، فحقها الرفع إن جعلناها خبرا تقديره : هذه ق ، وإن قلنا : هو من قفا يقفو ، فحقه التنوين كقولنا : هذا داع وراع ، وإن قلنا : اسم جبل ، فالجر والتنوين ، وإن كان قسما .

ولنعد إلى التفسير ، فنقول : الوصف قد يكون للتمييز ، وهو الأكثر ، كقولنا : " الكلام القديم " ؛ ليتميز عن الحادث ، و " الرجل الكريم " ؛ ليمتاز عن اللئيم ، وقد يكون لمجرد المدح ، كقولنا : الله الكريم ، إذ ليس في الوجود إله آخر حتى نميزه عنه بالكريم ، وفي هذا الموضع يحتمل الوجهين ، والظاهر أنه لمجرد المدح ، وأما التمييز فبأن نجعل القرآن اسما للمقروء ، ويدل عليه قوله تعالى : ( { ولو أن قرآنا سيرت به الجبال } ) [ الرعد : 31 ] والمجيد العظيم ، وقيل : المجيد هو كثير الكرم ، وعلى الوجهين القرآن مجيد ، أما على قولنا : المجيد هو العظيم ، فلأن القرآن عظيم الفائدة ، ولأنه ذكر الله العظيم ، وذكر العظيم عظيم ، ولأنه لم يقدر عليه أحد من الخلق ، وهو آية العظمة ، يقال : ملك عظيم ، إذا لم يكن يغلب ، ويدل عليه قوله تعالى : ( { ولقد آتيناك سبعا من المثاني والقرآن العظيم } ) [ الحجر : 87 ] أي الذي لا يقدر على مثله أحد ليكون معجزة دالة على نبوتك ، وقوله تعالى : ( { بل هو قرآن مجيد } { في لوح محفوظ } ) [ البروج : 22 ] أي محفوظ من أن يطلع عليه أحد إلا بإطلاعه تعالى ، فلا يبدل ولا يغير ، و ( { لا يأتيه الباطل من بين يديه ولا من خلفه } ) [ فصلت : 42 ] فهو غير مقدور عليه فهو عظيم ، وأما على قولنا : المجيد هو كثير الكرم ، فالقرآن كريم ، كل من طلب منه مقصوده وجده ، وإنه مغن كل من لاذ به ، وإغناء المحتاج غاية الكرم ، ويدل عليه هو أن المجيد مقرون بالحميد في قولنا : إنك حميد مجيد ، فالحميد هو المشكور ، والشكر على الإنعام والمنعم كريم ، فالمجيد هو الكريم البالغ في الكرم ، وفيه مباحث :

الأول : القرآن مقسم به ، فالمقسم عليه ماذا ؟ نقول : فيه وجوه وضبطها بأن نقول : ذلك إما أن يفهم بقرينة حالية أو قرينة مقالية ، والمقالية إما أن تكون متقدمة على المقسم به أو متأخرة ، فإن قلنا بأنه مفهوم من قرينة مقالية متقدمة فلا متقدم هناك لفظا إلا ( { ق } ) فيكون التقدير : هذا ق والقرآن المجيد ، أو " ق " أنزلها الله تعالى : ( { والقرآن } ) كما يقول هذا حاتم والله ، أي هو المشهور بالسخاء ، ويقول : الهلال رأيته والله ، وإن قلنا بأنه مفهوم من قرينة مقالية متأخرة ، فنقول : ذلك أمران : أحدهما : المنذر ، والثاني : الرجع ، فيكون التقدير : والقرآن المجيد إنك المنذر ، أو : والقرآن المجيد إن الرجع لكائن ؛ لأن الأمرين ورد القسم عليهما ظاهرا ، أما الأول : فيدل عليه قوله تعالى : ( { يس } { والقرآن الحكيم } { إنك لمن المرسلين } ) [ يس : 2 ] إلى أن قال : ( { لتنذر قوما ما أنذر آباؤهم } ) [ يس : 6 ] . وأما الثاني : فدل عليه قوله تعالى : ( { والطور } { وكتاب مسطور } ) [ الطور : 2 ] إلى أن قال : ( { إن عذاب ربك لواقع } ) وهذا الوجه يظهر عليه غاية الظهور على قول من قال : " ق " اسم جبل ، فإن القسم يكون بالجبل والقرآن ، وهناك القسم بالطور والكتاب المسطور ، وهو الجبل والقرآن ، فإن قيل : أي الوجهين منهما أظهر عندك ؟ قلت : ( الأول ) ؛ لأن المنذر أقرب من الرجع ، ولأن الحروف رأيناها مع القرآن والمقسم كونه مرسلا ومنذرا ، وما رأينا الحروف ذكرت وبعدها الحشر ، واعتبر ذلك في سورة منها قوله تعالى : ( { الم } { تنزيل الكتاب لا ريب فيه من رب العالمين } { أم يقولون افتراه بل هو الحق من ربك لتنذر } ) [ السجدة : 1 ] ولأن القرآن معجزة دالة على كون محمد رسول الله ، فالقسم به عليه يكون إشارة إلى الدليل على طريقة القسم ، وليس هو بنفسه دليلا على الحشر ، بل فيه أمارات مفيدة للجزم بالحشر بعد معرفة صدق الرسول ، وأما إن قلنا : هو مفهوم بقرينة حالية ، فهو كون محمد - صلى الله عليه وسلم - على الحق ولكلامه صفة الصدق ، فإن الكفار كانوا ينكرون ذلك ، والمختار ما ذكرناه .

والثاني : ( { بل عجبوا } ) يقتضي أن يكون هناك أمر مضرب عنه فما ذلك ؟ نقول : قال الواحدي ، ووافقه الزمخشري : إنه تقدير قوله : ما الأمر ، كما يقولون ، ونزيده وضوحا ، فنقول على ما اخترناه : فإن التقدير - والله أعلم - ( { ق والقرآن المجيد } ) إنك لتنذر ، فكأنه قال بعده : وإنهم شكوا فيه فاضرب عنه .
الكتاب التفسير الكبير , الجزء 28-28 , الصفحة 125 - 129
counter free hit invisible